الهندسة المدنية

 الطرقات 


I عموميات


1) تعريف


الطرقات عبارة عن وسيلة اتصال بين مختلف نقاط الأرض؛ لها دور فعال في التنمية، لذا سميت بشرايين الاقتصاد في وقتنا الحاضر أصبح إنتاج المركبات الشغل الشاغل في جميع الدول مما اضطر المتخصصون في إنشاء الطرقات لتوفير السلامة الملائمة مع غزارة والسرعة الكبيرة للمركبات.

2) تصنيف الطرقات يمكن تقسيم الطريق بطريقتين


التصنيف الإداري Classification Administrative


1 الطرقات البلدية : Chemins Communaux

هي الطرقات الموجودة داخل حدود البلدية و ذات أهمية بسيطة.

2. الطرقات الولائية : Chemins de Wilaya

هي الطرقات داخل حدود الولاية وهي ذات أهمية اقتصادية متوسطة.

3 الطرقات الوطنية : Routes Nationales

هي الطرقات التي تربط بين مختلف الولايات والمحافظات و هي ذات أهمية اقتصادية كبيرة

و يكون حجم المرور بها كبيرا.

4. الطرقات السريعة : Auto - Route

هي طرقات وطنية ذات صنف خاص، حيث أنها معدة خصيصا لاستقبال السيارات السريعة بغزارة

و تمتاز بما يلي :

مخصصة للحركة السريعة

ممنوعة على الراجلين العربات الدراجات و الراجلين.

لا تحتوي على تقاطع للطرق.

ممنوع توقف السيارات بها إلا في حالة الضرورة و أماكن مخصصة لذلك.

التصنيف التقني : Classification Technique


هذا التصنيف خاص بالسرعة المسموح بها السير على الطريق وتكون هذه السرعة مرتبطة بشكل

و تضاريس المنطقة التي نريد إنجاز الطريق عليها.

1 طريق من النوع الاستثنائي : Catégorie Exceptionnelle

هو طريق خاص بالطرقات السريعة، أين يسمح باستعمال السرعة الكبيرة و تكون سرعته المرجعية

120 كلم/ ساعة، و يتم إنجازه على ميدان مستوي و مسطح

2 طريق من الدرجة الأولى Première Catégorie de Route

هو طريق على ميدان مسطح و مستوي لكن به تقاطعات للطرق أو مفارق للطرق. و تكون سرعته المرجعية 100 كلم / ساعة

3 طريق من الدرجة الثانية : Route de Deuxième Catégorie

هو طريق على ميدان ذو منعرجات و استقامات، وتكون السرعة المرجعية 80 كلم / ساعة.

.4 طريق من الدرجة الثالثة : Route de Troisième Catégorie

هو طريق على ميدان ذو ميول صاعدة و نازلة و تكون السرعة المرجعية 60 كلم / ساعة.

5 طريق من الدرجة الرابعة : Route de Quatrième Catégorie هو طريق جبلي حيث يحتوي على ميول صاعدة ونازلة وإستقامات و منعرجات وتكون السرعة

المرجعية 40 كلم / ساعة.


3) مكونات الطريق


يتكون الطريق من العناصر التالية

القارعة :

الجزء الأساسي من الطريق حيث تكون مهيأة و معبدة لسير السيارات.

الجوانب

توجد في نهاية كل قارعة و هي شريط غير معبد ويستعمل لسير الراجلين و توقف السيارات في

الحالات الاضطرارية

. الفاصل الترابي : Terre Pleine

هو شريط ترابي يفصل بين ممرين واحد للذهاب والآخر للإياب ويستعمل في الطرق المزدوجة.

مجال الطريق :

هي مساحة الأرض التي تحتوي عليه القارعة و الجوانب بالإضافة للشريط الترابي في حالة وجوده

( طريق مزدوج ).

صحن الطريق L' Assiette

هي المساحة التي يشغلها مجال الطريق مع إضافة الخندق في حالة الحفر.

حرم الطريق : L Emprise

هو العرض الكلي المخصص لاحتواء الطريق وجميع لواحقه ) مجال الطرق الخندق، منحدر الردم ).

الخندق : Le Fosse

هو قناة تكون على طول جوانب الطريق في حالة الحفر و يستعمل لتصريف مياه الأمطار.

المنحدر : Le Talus

هو خط التوازن للتربة، ويكون ميل المنحدر

تسطير الطرق


تنجز الطرقات حسب المعطيات الأولية المتوفرة مراعين المقاييس الاقتصادية و التقنية من بينها:

إنجاز الطريق بأقل تكلفة و بأقرب مسافة ممكنة حسب أهميتها.

تحديد محور الطريق المتغير حسب تضاريس الأرض (تراصفات الميول و المنعرجات).

اجتناب الحواجز الطبيعية قدر المستطاع لتفادي المشاريع الفنية المكلفة.

انجاز الطريق على أرضية مقاومة و اجتناب المنحدرات الكبيرة.

توفير الرؤية الضرورية للمستعملين.

اجتناب تقاطع الطريق مع طريق السكة الحديدية على نفس المستوى. III. الوثائق الخطية لملف تقني لجزء طريق

تمثل الطرق خطيا بأربعة وثائق هي

. المظهر الطولي

المظهر العرضي النموذجي

المظاهر العرضية

المسقط الأفقي أو المنظر العلوي

هذه الوثائق الخطية يحصل عليها من خلال الدراسة الطبوغرافية، ما عدا المظهر العرضي النموذجي الذي يتم تصميمه في مكتب الدراسات وفق كثافة حركة المرور وصنف الطريق.





أحدث أقدم

نموذج الاتصال